أخبار الأنترنت

أرشيف المواضيع

جامعة القرويين أقدم جامعة في العالم على الاطلاق






جامعة القرويين معلمة تاريخية




كان المغرب بلادا مجهولة خلال القرنين الثامن والتاسع عشر، بل وحتى أيام الحماية مابين 1912 و 1956 ، فالمستعربون الاحترافيون أنفسهم، كانوا يعرفون عن المغرب أقل مما يعرفون عن الشرق الأدنى، وقليل منهم من كان يعرف أن المغرب كان أول دولة عربية أسس جامعة لا تزال موجودة حتى الوقت الحاضر.
 تعتبر جامعة القرويين من أقدم الجامعات في العالم، وواحدة من أبرز المآثر التاريخية التي تفتخر بها مدينة فاس كعاصمة علمية وروحية للمملكة المغربية. إشعاع هذه المعلمة مستمر منذ نحو 12 قرنا، حيث ظلت موطنا لحركة علمية وفقهية نشطة، ومشتلا لظهور العديد من العلماء العرب والغربيين أيضا.





أسس جامع القرويين على يد فاطمة بنت محمد الفهري، وهي بنت أحد أثرياء القيروان في تونس، وذلك في حدود سنة 857 أي قبل مائة سنة من تأسيس جامع الأزهر بالقاهرة.
والمساحة الأصلية للجامع كانت محدودة، إلا أن اتساع نطاق التعليم جعلها تتسع عاما بعد آخر حتى أصبحت سنة 918 المسجد الرسمي الذي يؤدي فيه السلطان صلاة الجمعة، وبذلك دخل الجامع تحت إشراف الحكومة.
كانت (القرويين) محل توسيع وتجميل مند عهد الأدارسة في القرن التاسع إلى أيام الدولة العلوية في الوقت الراهن، أما مساحتها الحاضرة فهي لا تزال كما كانت عليه مند عهد السلطان علي بن يوسف المرابطي.
إن هذا المسجد الإسلامي الكبير الذي يسع مائتي ألف مصل، قد أصبح مند عهده الأول، المركز الرئيسي للدراسات الإسلامية في إفريقيا، وأحد المراكز الإسلامية الكبرى في العالم الإسلامي. وهو يتميز كثيرا عن بقية مساجد فاس من ناحية البناء، وقصر الحمراء بغرناطة لا يفوقه حجما وعظمة رغم جماله ولطفه.
وان مكتبة القرويين اليوم، ليست إلا ظلا لما كانت عليه أيام السلطان أبي عنان المريني، حيث كانت تحتوي على الآلاف من المخطوطات التي غنمت للملك المسيحي في إشبيلية. وزائر القرويين ابن خلدون، نص فيها المؤلف بخط يده، على أنها النسخة الأصلية لكتابه، كما يعثر على نسخة من كتاب ابن رشد، ونسخة أخرى بخط يد ابن خاتمة، ولسنا في حاجة إلى ذكر نسخ أخرى لكتاب حديث البخاري.
وجميع هذه الكتب في حالة جيدة، وإن كان لا يزال على الحكومة المغربية، أن تعتني أكثر، بالمحافظة عليها وحفظها للمستقبل.
كان العصر الذهبي للقرويين خلال القرون الثاني والثالث والرابع والخامس عشر، أي أيام دولتي الموحدين والمرينيين، اللتين كانت أيامهما عصر علم، وعهد تشييد مدى ما تحتوي على مآثر تاريخية جميلة. ولم تكن (القرويين) مقصد التلاميذ من إفريقيا والعالم الإسلامي فحسب، بل كانت مقصد الأوربيين أنفسهم في ذلك العصر.

النظام التعليمي:
عرفت جامعة القرويين بنظام الكراسي العلمية المتخصصة التي جعلت منها جامعة متعددة الدراسات، وقد كان الطلبة -ولا يزالون- يتحلقون في حلقات حول هذه الدروس في مختلف التخصصات.
في البداية لم تكن الشروط مشددة للالتحاق بها، إذ كانت مفتوحة لمن تابع تعليما أوليا في المدارس القرآنية. كذلك المقررات ظلت حرة من اختيار المدرسين، إلى غاية 1789 حين فكر السلطان محمد الثالث في سَن نظام دراسي عام.
كان شيوخ القرويين يستفيدون من عطايا ورواتب تخصصها لهم السلطات ويتم إسكانهم في بيوت في ملكية الأوقاف. 
بعد عصورها الذهبية، دخل التعليم في الجامعة عصور انحطاط بفعل جمود المقررات التعليمية وعدم مواكبة طرق التدريس للمستجدات في العالم، لكن الجامعة سرعان ما كانت تعود للاضطلاع بدورها رغم الظروف الصعبة التي تواجهها. فرغم الاحتلال الفرنسي، تمكنت من إنجاب شخصيات علمية وقادة سياسيين اضطلعوا بأدوار مهمة في تحقيق استقلال المغرب، والمساهمة في تنمية البلاد بعد الاستقلال.

شخصيات :
لم تكن جامعة القرويين وجهة لطلبة العلم من أمصار شمال أفريقيا فقط، بل استقطبت طلابا من العالم العربي والغربي أيضا ونجد من بين أساتذة القرويين: ابن خلدون، وابن الخطيب، وابن حرازم، وابن باجة، ولربما؛ ابن العربي ويظن أن البابا ( سلفستر) الثاني قد درس بالقرويين، وأنه تعلم فيها الأرقام العربية واستعمال الصفر، وأنه هو الذي أدخلها لأوربا، كما يظن أن ( ابن ميمون ) والمؤرخ الإفريقي (حسن ابن الوزان) المعروف (بليون الإفريقي )  كانا من تلامذة القرويين. 





جامعة القرويين أقدم جامعة في العالم على الاطلاق Reviewed by Auteur on 16:38 Rating: 5

ليست هناك تعليقات:

نموذج الاتصال

الاسم

بريد إلكتروني *

رسالة *

يتم التشغيل بواسطة Blogger.